تقرير مصور عن نظام الدراسة في كلية الطب البشري – جامعة القصيم

qucom1

سأستعرض بإذن الله في هذا الموضوع نظام الدراسة في كلية الطب البشري – جامعة القصيم

سيكون التقرير برفقته أكثر من 90 صورة :cool:

نحن طلاب كلية الطب البشري بجامعة القصيم
نتبع نظام حديث يعتمد على التعليم بواسطة حل المشاكل
Problem Based Learning

qucom2

* لمحه عن نظام الكلية الدراسي *

أول سنة تنضم بها إلى الجامعة هناك سنة تسمى (سنة تحضيرية) ..

وهذه السنة يدرس فيها جميع الطلاب بلا استثناء ..

من يريد الطب والهندسة والزراعة والإدارة والحاسب ..

بعد ذلك لما تنهي السنة التحضيرية ..

لك أن تختار ما تشاء في ظل نسبة معدلك وتوفر المقاعد في الكلية المرادة !

نحن أنهينا السنة التحضيرية ودخلنا كلية الطب

في بداية السنة الأولى إلى نهاية السنة الثالثة يتعرض الطالب لفترات دراسية
تسمى بلوكات (Blocks) تستغرق مدة البلوك الواحد من 3 أسابيع إلى 12 أسبوعا
يتناول فيها جهاز متخصص (system)

يقوم بدراسة هذا الجهاز دراسة تفصيلية ابتداء بتشريحه (anatomy)

مروراً بالأنسجه ووظائف الأعضاء والأمراض المتعلقة بهذا الجهاز(pathology)

انتهاء بالمداواة (pharmacology).

وسنعرج على بلوكات كل سنة دراسية وحتى الأمتياز والتخرج

*****

السنة الأولى /

1- نظام التعليم الطبي .

2- النمو والتطور .

3- الإنسان والبيئة والعميات الحيوية في الجسم .

4- مبادئ الأمراض .

5- الجهاز العضمي العضلي .

*****

السنة الثانية /

1- جهاز الغدد الصماء والجهاز التناسلي .

2- الجهاز الدموي والمناعي .

3- الجهاز الدوري .

4- الجهاز التنفسي .

*****

السنة الثالثة /

1- الجهاز الهضمي .

2- الجهاز البولي .

3- الجهاز العصبي .

4- مراجعة لأغلب البلوكات السابقة + الجرعات العلاجية ..

*****

وعند انتهاء السنة الثالثة والتي تعتبر آخر سنة أكاديمية .. وهذا آخر عهدك بالجامعة ..

بعدها تنتقل للسنة الرابعة والخامسة والتي تعتبر سنوات تقضيها في أروقة المستشفيات :angel:

*****

السنة الرابعة /

1- الباطنة . (فصل دراسي كامل)

2- الجراحة . (فصل دراسي كامل)

3- جلدية .

4- أشعة .

*****

السنة الخامسة /

1- أطفال .

2- نساء وولادة .

3- الطب النفسي .

4- الطوارئ .

5- طب الأسرة والعائلة .

*****

امتياز

،،،،،

PBL

نظام حل المشكلات .. نظام انتهجته كليتنا .. النظام فيه من الإيجابيات والسلبيات .. ولكن إيجابياته أكثر

في نهاية هذا الفصل سأستعرض الفرق بين النظام التقليدي ونظام الـ PBL …

في كل أسبوع لدينا جلستين ..مدة كل جلسة ساعتين ..

فيها يتقسم الطلاب إلى مجموعات تحوي من 8 إلى 10 طلاب الكل منهم يتوجه إلى قاعته ويبداء الطلاب هذه الجلسة

بوجود أحد أعضاء هيئة التدريس ويدعى tutor
ويتلخص دوره فقط بضبط سير الجلسة و التأكد من عدم خروج الحوار عن الموضوع
ويقوم الطلاب بانتخاب أحدهم كقائد leader يقوم بإدارة الحوار وتوجيه زملائه ويختار طالب آخر ككاتب
في البداية يبدأ الـ tutor بتوزيع أوراق الــproblem على الطلاب
(وهي عبارة عن مشكله طبية بسيناريو محاكي للحقيقية متعلقة بالبلوك الذي يدرسه الطالب)
يقوم الطلاب بقراءتها ويبدؤون النقاش حولها سيراً على طريقه تسمى القفزات السبع (7 jumps)
تعتمد على تسلسل معين وفي النهاية يتوصل الطلاب لما يسمى بــ Learning Issues
وهي المواضيع والمعلومات والتي يحتاج الطالب لملئ الفجوات فيها

ومن نهاية هذه الجلسة إلى بداية الجلسة القادمة يوم الأربعاء (pbl session 2) يبدأ الطلاب بالبحث عن هذه المواضيع والمعلومات ..

طبعاً التقييم على الحضور والمشاركة .. وهذا النشاط عليه 10 درجات من كل بلوك

،،،،،،

هذه صور لقاعات الـ PBL /

qucom3

مجهزة تجهيز كامل

qucom4

qucom5

qucom6

،،،،

مقارناة بين النظام (Problem Based Learning) والنظام التقليدي (traditional ):
1-في نظامنا يكون الطالب هو صاحب المبادرة على العكس من النظام التقليدي.
2-يكون الطلاب في مجموعات صغيره تتيح لهم الأستفاده التامة والصفاء الذهني.
3- يتعلم الطلاب من خلال حل المشكلات الطبية …وهو أقوى أنواع الطرق التعليمية ثباتا في الذهن كما أثبتت الدراسات.
4- يبدأ الطلاب بتعلم المهارات الاكلينكيه من السنة الأولى.
5- تقوي عند الطالب مهارة المناقشة وتكسبه الثقة في ذاته ويتجلى هذا من خلال السمينارات و جلسات لــ pbl.
6-تزرع فيه مهارة القيادية ويتجلى أيضا من خلال جلسات الــ pbl.
7-تطوير مهارات البحث والقراءة من خلال جلسات الــ pbl والسيمينارات.
8-تعويد الطالب على team work .
*******
عيوب نظام الـ PBL :
1-ضغط كبير على الطلبة :
وهذا من جد حاصل فتخيلوا حالة طالب ما بين محاضرات متراكمه… و أهداف pbl تنتظر البحث عنها… سيمينار ينتظر التجهيز…. و ….و…..etc لكن مع التنظيم كل شئ يتسهل.
2- ضغط لأعضاء هيئة التدريس:
ما بين جلسات pbl… محاضرات….و معامل….. وخطط …واجتماعات ….وتجهيز جداول……و……و…..etc
3-مكلف:
من ناحية التجهيزات….. قاعات مخصصه…..و أعضاء هيئة تدريس بأعداد كبيره.

مقارناة بين النظام (Problem Based Learning) والنظام التقليدي (traditional ):

1-في نظامنا يكون الطالب هو صاحب المبادرة على العكس من النظام التقليدي.

2-يكون الطلاب في مجموعات صغيره تتيح لهم الأستفاده التامة والصفاء الذهني.

3- يتعلم الطلاب من خلال حل المشكلات الطبية …

وهو أقوى أنواع الطرق التعليمية ثباتا في الذهن كما أثبتت الدراسات.

4- يبدأ الطلاب بتعلم المهارات الاكلينكيه من السنة الأولى.

5- تقوي عند الطالب مهارة المناقشة وتكسبه الثقة في ذاته ويتجلى هذا من خلال السمينارات و جلسات لــ pbl.

6-تزرع فيه مهارة القيادية ويتجلى أيضا من خلال جلسات الــ pbl.

7-تطوير مهارات البحث والقراءة من خلال جلسات الــ pbl والسيمينارات.

8-تعويد الطالب على team work .

*******

عيوب نظام الـ PBL :

1-ضغط كبير على الطلبة :

وهذا من جد حاصل فتخيلوا حالة طالب ما بين محاضرات متراكمه…

و أهداف pbl تنتظر البحث عنها… سيمينار ينتظر التجهيز ووو ولكن مع التنظيم كل شئ يتسهل.

2- ضغط لأعضاء هيئة التدريس:

ما بين جلسات pbl… محاضرات….و معامل….. وخطط …واجتماعات ….وتجهيز جداول وو

3-مكلف :

من ناحية التجهيزات….. قاعات مخصصه…..و أعضاء هيئة تدريس بأعداد كبيره.

،،،،،،،

Seminar

يأخذ الطلاب إلى جانب المحاضرات ما يسمى بالـ seminar

وهو عرض طلابي يتم تجهيزه من قبل بعض الطلاب (تحدد أسمائهم في بداية كل بلوك)

ويكون إلزاميا وتحتسب عليه درجات ويتناول فيه كل طالب موضوعا معيننا

يتم اختياره مسبقا من قبل أعضاء هيئة التدريس

و بعد انتهاء الطالب يتم مناقشته من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

qucom7

السيمنار عليه 5 درجات في كل بلوك ..

طبعاً مدة الجلسة ساعتين .. الطلاب الذين يشرحون ويعرضون المادة يتراوح عددهم من 3 إلى 6 طلاب ..

بعد ذلك يتم اختيار طلاب من الحضور .. ويسألون عن نفس الموضوع

qucom8

* لا أخفيكم السيمنار هو أكثر شيء استفدت منه .. حيث أني خرجت في العام الماضي 3 مرات

،،،،،،

Clinical Skills
الــمهارات الطبية

نحضر محاضره تلقى لأحد أعضاء هيئة التدريس ( وعادة يكونون الدكاترة من المستشفى ) عن مهارة هذا الأسبوع

qucom9

بعدها ينقسم الطلاب أيضا إلى مجموعات تحوي كل واحدة من 8-10 طلاب
ويتجهون إلى قسم الــمهارات الطبية (clinical skills)
وتتجه كل مجموعه لقاعتها المحددة ويبدؤون بالتطبيق على نماذج محاكيه للحقيقة.

الإنعاش القلبي

qucom10

نبضات القلب

qucom11

الخياطة

qucom12

الضغط

qucom13

جولة سريعة على قاعة المهارات الطبية وما تحتويه /

qucom14

qucom15

qucom16

qucom17

qucom18

qucom19

qucom20

qucom21

qucom22

qucom23

qucom24

qucom25

qucom26

qucom27

qucom28

qucom29

qucom30

qucom31

طريقة الإختبار تكون كالتالي /

العينة أمامك .. وتقوم بكامل الخطوات التي تعلمتها .. بوجود الدكتور المقيم ..

qucom32

،،،،،،،

*** المعامل والأقسام ***

qucom33

qucom34

qucom35

qucom36

qucom37

qucom38

qucom39

qucom40

qucom42

تحت المايكروسكوب /

qucom43

qucom44

qucom45

،،،،
qucom46

الأكثر إثارة :cool:

qucom47

هيكل عضلي صناعي /

qucom48

رأس صناعي /

qucom49

هيكل لرأس حقيقي /

qucom50

جثة حقيقة :biggrin:  /

http://www.3sam.cc/blog/wp-content/qucom51.gif

،،،،،،

ميزة هذا النظام أن الجدول أسبوعيا يختلف اختلاف جذري

مما يساهم في كسر الملل والروتين
(لا أعني تغيرا كليا فقط في المحاضرات

بمعنى أننا مثلا قمنا في السبت الأول بدراسة محاضرة anatomy

نقوم في السبت الآخر بدراسة محاضرة pharmacology وهكذا)

*****

طبعا يتخلل السنة الدراسية زيارة أسبوعيه لمراكز الرعاية الصحية (طلاب السنة الأولى+ الثانية ).
وللمستشفى (السنة الثالثة) يتم فيها تطبيق المهارات التي تعلموها على مرضى حقيقيين

وتحتسب عليها درجات من درجات الـ clinical skills .

*****

ولا أنسى ساعات الــSDL (Self Direct Learning) والتي يقوم فيها الطالب بالبحث والإطلاع

وزيارة اللابات ومعامل المهارات بغرض الأستفاده.

*****

Panal Discussion >>> ساعة أسبوعياً ..

من كل قسم يقدم دكتور .. فيجتمع لدينا في القاعة 5 إلى 7 دكاترة ..
ويستقبلون أي سؤال عن الأسبوع الماضي .. ويتم النقاش فيه .. فكرتها جميلة جداً ..

*****

qucom52

الجدول الأسبوعي يكون كالتالي /

1- جلستين PBL … كل جلسة ساعتين

2- جلستين Seminar …كل جلسة ساعتين >>> العام الماضي كانت جلسة واحدة .. هذه السنة تم زيادتها

3- Clinical Skills ..جلسة واحده ..ساعتين أسبوعياً ..

4- SDL >>> الدكاترة يسمونها كفتريا إل

5- محاضرات يومية >>> بين محاضرتين إلى ثلاث يومياً
منوعة
(Anatomy – Histology – pathology – physiology – pharmacology – microbiology – Biochemistry )

6- Panal Discussion >> ساعة أسبوعياً ..

7- طب أسرة ومجتمع >> ساعتين أسبوعياً ..

في كل بلوك له نصيب .. على الرغم من أن له بلوك مخصص في السنة الخامسة

،،،،،،،

المكتبة المركزية

qucom53

مكتبة ضخمة جداً .. تتكون من 8 أدوار ..

qucom54

qucom55

qucom56

qucom57

qucom58

qucom59

qucom60

qucom61

qucom62

qucom63

qucom65

qucom66

qucom67

qucom68

qucom69

qucom70

qucom71

تتوفر في المكتبة غرف صغيرة .. لخدمات البحث الأكاديمي

qucom72

مجرد أن تبرز بطاقتك الجامعية يمكنك استعارة أي كتاب تحت سقف المكتبة

qucom73

وحدة الفهارس الآلية ..قاعدة بيانات ضخمة .. بإمكانك البحث عن أي كتاب موجود ومعرفة أين يقع

qucom74

لا تفكر أن تخرج وبيدك كتاب لم تستعره رسمياً !

qucom75

،،،،،،
متفرقات !

داخل الساحة الجامعية !

qucom76

الجامعة في الصباح الباكر !

qucom77

وأخرى في لحظة غروب !

qucom78

الحال في الغرفة .. بين محاضرات وبحث PBL

qucom80

qucom81

في الطريق !

qucom82

إبداعات من (نيتر) !

qucom83

منظر عام للجامعة !

qucom84

البحث عن موقف !

qucom85

منظر خلاب .. لطالما استرقت النظر إليه !

qucom86

السرعة القانونية !

qucom87

*****

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

qucom88


أي تساءل أو استفسار عن ما سبق نحن بالخدمة

،،،

هذا الموضوع عملته في نهاية سنتي الأولى في الطب

وقد أهديته لمنتدى المعالي

أيام كنت فيه ،،

والآن نقلته هنا

وأنا في نهاية السنة الرابعة :happy:

،،،،

موقع الجامعة :

http://www.qu.edu.sa/Default.aspx?tabid=36&language=ar-SA

منتدى الجامعة الرسمي :

http://www.s-qu.com/forum/index.php

موقع كلية الطب الرسمي :

http://www.qumed.org/elearn/

عصام

مدونة جزيرة الكنز

468 ad

14 تعليق

  1. ماااااشاء الله تبارك الله عليك دكتور عصام :smile:

    يبدو النظام جميل وكما قلت يكسر الروتين ، لكن عمري ما اتخيل نفسي اشّرح جثة ولا اخيط ولا اشوف دم وجروح وعمليات :sick:

    الله يعطيكم العافية ويقويكم على تخصصكم الرائع ويفيد بكم الاسلام والمسلمين ..

    دمت بخير

  2. مـاشـاء الله .. :heart:

    سلمــت يداك ياعصـــام .. :smile:

    بصـراحــه شرح رائــع وطريقـة عـرض الموضوع مـــره بسيطـه وممتعـه :wink:

    مدعـم بالصـور وبالتعليقـات الشخصيه الحلـوهـ ..~

    ماقصــرت يالغالــي وربـي يكتـب لك الخيــر ويرزقـك بأمنيـاتــك ..

    وردهـ

    :blush:

  3. نظام حل المشكلات في جامعتنا جدا رائع
    لكن اخي عصام الاحظ انك لم تذكر شيئا عن نظامنا في الاختبارات
    اتمنى اضافته لانه يعتبر خارج عن المألوف بالنسبة للكليات الاخرى

    انا الان طالبه في السنة الاولى قد تم تغيير الاختبارات العملية
    لما يسمى بالـOSPE
    كل الاختبارات في وقت واحد ولكل Station اربع دقائق ، مثير جدا هذا الاختبار

    بالتوفيق

  4. جميل عصام

    كمان اضف للتقرير انظمة وطريفة التدريس بالمدسن والسريجري

    بس ما شاء الله تقرير متعوب علية

    OSPE والله احس انه حلو مع اني ما جربته لاني كل شغلك يكون بيوم واحد مب كل شوي جايك اختبار

  5. الله يعطيك العافية دكتور عصام
    ويوفقنا و اياك و اخونا المسلمين
    واسمح لي بارسال موضوعك لي لجنة تطوير التعليم الطبي بجامعة الملك عبدالعزيز وصورة اخرى لوحدة التطوير العلمي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا

    يا خوي وينك من زمااان؟

    كنت اصيح من النظام في جامعة الملك عبدالعزيز و جيت لجامعة مصر

    وامنت بالمثل اللي يقول : امسك قردك لا يجيك اقرد منه

    بصراحة

    تحنسدون على هيك نظام بجامعة القصيم

    تشكراتي

  6. ايش المواضيع والحركات الحلوة ..
    خصوصاً دحيم ونظاراته القديمة بتاعة الجد كعبول ..
    .
    .
    نظام الاوسبي من حقك ان لاتذكره فانت لم تره يوماً من الايام ض1 << يمديني اطب معك ..

  7. ماشاء الله مكان مرتب وجيد للدراسة بالتوفيق يا أخي الكريم

  8. تدوينة جميلة ومميزة عن دراستك في الطب يادكتور عصام …

    لم تذكر لنا الفروق بين النظام العادي ونظام pbl

    أتمنى التوسع بشكل أكبر ووضع روابط للكلية ومايتعلق في دراستكم لتكون مدونتك مرجعاً لمن أراد الإلتحاق

  9. ما شاء الله…الله يوفقك و يعطيك العافيه يا دكتور عصام على هذا التقرير….

  10. تونا جاوية بالنكهة اليابانية »
    بالفعل أهم شيء ما أبي روتين :happy:
    هههههههههههه كل من قبلك قال ذلك ..
    ولكن شوي شوي ويصير عادي :cool:
    آمين آمين يا رب ..
    حياك ربي تونا ،،،
    ——————————————————————–
    وردهـ ..~ »
    الله يسلمك يا رب ..
    شكراً لك ولأهتمامك الدائم ..
    كوني بخير ،،
    ——————————————————————–
    Roy »
    الـOSPE سمعت فيه بس ما عايشته واختبرته ..
    أذكر أني شفتهم يرتبون الطاولات عشانها ..
    والحمد الله إني ما لحقت عليه :blink:
    ما أحب لما يكون عندي أكثر من مادة :pinch:
    ——————————————————————–
    dr-msq »
    هلا منصور ..
    السيرجري والميدسن خلاص كبرنا على التقارير خخخخخ :biggrin:
    ايه هين يا منصور والله كان نصيح صياح :sick:
    ——————————————————————–
    الكونكورد :
    الله يعافيك أخوي الكونكورد ..
    ارسله ولعل الله ينفع فيه :lol:
    وربي يعينك ويوفقك يا رب :angel:
    وكل نظام وكلية فيها ما يكفيها من المشاكل :silly:

  11. عزوز :
    يا حبيلك بعد :wub:
    هههههههههههههههههههه الله يقطع إبليسك :lol:
    هههههههه كفو كفو :wink:
    ربي يسعدك يا صديقي :heart:
    ——————————————————————–
    iCoNzZz »
    لنا ولك إن شاء الله ،،
    ——————————————————————–
    بدر الشايع :
    تسلم والله ..
    شكراً على التذكير وتم إضافة الفرق :cool:
    ووضعت روابط الجامعة والكلية :heart:
    شكراً لك ..
    ——————————————————————–
    عاليه :
    آمين يا رب وإياك … شكراً لك

  12. ماشاء الله خليتني ابي ادرس طب :sad:
    طريقه دراستكم مره حلوه وغير كذا موفرين لكم جو حلو من مباني ومعامل ومواد تدربون عليها مدري في جامعات ثانيه زي كذا اتكلم جامعه فيصل و سعود وعبدالعزيز ؟؟

  13. أتوقع هم أحسن منا ..
    لإننا ما لنا مبنى خاص وفيه ضيق بالقاعات والمعامل ..
    حياك ربي سارة ..

  14. نظام اكثر من رائع صراحةً ^_^!

شرفني بتعليقك

:alien: :angel: :angry: :blink: :blush: :cheerful: :cool: :cwy: :devil: :dizzy: :ermm: :face: :getlost: :biggrin: :happy: :heart: :kissing: :lol: :ninja: :pinch: :pouty: :sad: :shocked: :sick: :sideways: :silly: :sleeping: :smile: :tongue: :unsure: :w00t: :wassat: :whistle: :wink: :wub: